ADEN1886
Menu

مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء

انعقاد الورشة الخاصة بـ«مناقشة مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء

أقيمت صباح اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن ورشة العمل الخاصة بـ«مناقشة محاور مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء» والتي نضمتها «مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض» بالتنسيق مع الغرفة التجارية والصناعية بعدن، والهيئة العامة للاستثمار.

وفي افتتاح الورشة أكد رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن الأستاذ ابوبكر باعبيد على أهمية الورشة التي تسعى لإشراك الجهات الحكومية والقطاع الخاص في إعداد محاور «مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء» الذي يمثل منطلق لمرحلة إعادة الاعمار التي ستشهدها عدن خلال المرحلة القادمة .. لافتا إلى ضرورة تظافر جهود كافة الجهات المعنية للعمل معا لتوفير بيئة مناسبة للمستثمرين خصوصا أولئك الذين لجأوا لاستثمار أموالهم في الخارج بسبب الظروف الراهنة التي تعيشها بلادنا بما فيهم رأس المال المحلي.

وقال باعبيد: أن رأس المال جبان والاستثمار يتطلب توفير الأمن والاستقرار وبنية تحتية وهذا ما نطالب به ونسعى لتحقيقه .. مؤكدا على أهمية المؤتمر في تهيئة شركات المقاولات والبناء المحلية للإسهام وبشكل فاعل  في مرحلة اعادة الاعمار التي يترتب عليها مستقبل مدينة عدن والوطن بشكل عام.

من جانبه استعرض مدير عام الهيئة العامة للاستثمار الأستاذ على جرهوم رؤية الهيئة في تحسين بيئة الاستثمار والمزايا والتسهيلات الممنوحة لرجال الأعمال والشركات الاستثمارية .. مشيرا إلى أن فكرة إقامة «مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء» جاءت بهدف تشخيص الواقع الاستثماري في عدن كون البلد مقبلة على مرحلة إعادة الاعمار.

وقال جرهوم: نعول على ورشة العمل هذه بأن تخرج بتصور دقيق وشامل عن متطلبات المرحلة القادمة سواء من قبل الجانب الحكومي أو القطاع الخاص، وبما يضمن خروج المؤتمر بنتائج وتوصيات ايجابية وموضوعية ومنهجية تتماشى مع والمرحلة الراهنة، وتكون قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

بدوره شدد المهندس عبدالرحمن البصري – نقيب المهندسين اليمنيين على ضرورة تكاتف كافة الجهات ذات العلاقة الحكومية والخاصة في تجنيب بلادنا كافة الإخطار والتحديات التي تواجهها في المرحلة الراهنة، وكذا تلافي الاختلالات التي يشهدها المجال الاستثماري.

وقال البصري: إننا في نقابة المهندسين اليمنيين نعول كثيرا على هذا المؤتمر بان يضطلع بالكثير من المهام ذات الصلة بتوفير بيئة استثمارية آمنة ومستقرة .. متمنيا للورشة ومل المشاركين فيها التوفيق والنجاح.

الأستاذ عبدالقوي العديني مدير عام مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض رحب في كلمته بالمشاركين في الورشة، مبينا أن عملية انعقادها تأتي ضمن الفعاليات التمهيدية الخاصة بـ«مؤتمر ومعرض عدن الأول للبناء والمقاولات» التي تسعى لإشراك كوكبة من رؤوس الأموال وأصحاب الشركات والجهات ذات الاختصاص والمختصين في مناقشة محاور المؤتمر وتحديد الأولويات التي يجب أن يركز عليها .. باعتبارهم الأكثر الماما بالواقع والتحديات الراهنة لضمان خروج المؤتمر برؤية موحدة تحقق كافة الأهداف المتوخاة منه.

واطلع العديني المشاركين في الورشة على أهداف المؤتمر، والمتضمنة تشخيص طبيعة الواقع الاستثماري في اليمن بكل تحدياته ومشاكله والمعوقات التي تواجهه والخروج برؤية وتصورات موحدة عن الحلول والمعالجات الممكنة .. داعيا ممثلو الجهات الحكومية ذات العلاقة، ورجال المال والأعمال، والمستثمرين، ومالكو الشركات والمؤسسات، وغيرهم من الجهات والأطراف المعنية بتحسين وتطوير بيئة الاستثمار – للمشاركة الجادة والفاعلة في «مؤتمر ومعرض عدن الأول للبناء والمقاولات» سواء بالأوراق العلمية أو من خلال طرح المقترحات والأفكار والتصورات التي من شأنها أن تصب في نجاح هذه الفعالية الهامة.

وفي جلسة العمل الخاصة بـ«مناقشة محاور مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء» استعرض الدكتور يوسف سعيد – رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر مسودة المحاور المعدة من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر، والمتمثلة

بجهود تمكين الاستثمار من خلال جهود الحكومة لإحلال الاستقرار والدور المجتمعي في تطبيع الأداء الاقتصادي وتحسين بيئة الاستثمار، وواقع استثمار قطاع البناء والمقاولات، وتطوير استثمارات البناء والمقاولات .. داعيا المشاركين لطرح أرائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم حول تلك المحاور.

بعد ذلك فتح باب النقاش حيث أثريت الورشة بالكثير من المناقشات والمداخلات من قبل المشاركين والتي أكدت جميعها أهمية انعقاد مؤتمر ومعرض عدن الأول للبناء والمقاولات وضرورة تفاعل الجهات المختصة والقطاع

الخاص والجانب الحكومي لإنجاح فعاليات المؤتمر والخروج برؤى موحدة تحقق الأهداف العامة وتخدم المصلحة العامة في إرساء مداميك صلبة من شأنها أن تنعش الاستثمار المحلي والأجنبي في بلادنا، وتعمل على إنجاح مشاريع برامج إعادة الاعمار .. وقد دونت اللجنة المنظمة كافة المقترحات والمداخلات ووعدت باستيعابها ضمن محاور المؤتمر.

حضر الورشة نزيه الشعبي مديرعام الاستثمار بمحافظة لحج.  والأخ إقبال ياسين مدير عام الغرفة التجارية بعدن وانتصار عبدالرشيد مديرعام التخطيط بعدن والمهندس / عبدالرحمن البصري نقيب المهندسين اليمنيين بعدن ونخبة من المختصين وأصحاب الشركات والمقاولات والإعلاميين