ADEN1886
Menu

اجتماع يناقش التحضيرات لعقد”مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء

(كريتر سكاي)خاص:
عقد في مقر الغرفة التجارية الصناعية بعدن، اليوم، اجتماع موسع كرس لمناقشة التحضيرات والترتيبات الخاصة بـ«مؤتمر ومعرض عدن الأول للبناء والمقاولات» الذي تنظمه «مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض» تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، وبالتنسيق والتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية بعدن، والهيئة العامة للاستثمار، والمزمع اقامته منتصف ديسمبر/كانون الاول القادم.

وفي الاجتماع جرى مناقشة الاستعدادات والترتيبات الاولية اللازمة لإقامة المؤتمر، وكذا الانشطة والفعاليات التمهيدية التي ستسبقه، الى جانب استعراض مصفوفة المحاور واوراق العمل التي سيناقشها المؤتمر المعدة من قبل «مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض»، بالاضافة الى الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الخاصة والشخصيات التي ستشارك في المؤتمر، وغير ذلك من التفاصيل اللازمة لعقد المؤتمر.

وقال الأستاذ أبو بكر سالم باعبيد – رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن- أن «مؤتمر ومعرض عدن الأول للبناء والمقاولات» أول مؤتمر اقتصادي في عدن منذ انتهاء الحرب في عدن، وهي رسالة بهيئة بيئة الاستثمار في عدن، ويهدف الى تقديم رؤية تشخيصية عن الواقع الاستثماري في البلد، وما يواجهه من تحديات، الى جانب استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة والممكنة.

وأضاف باعبيد: والى جانب ذلك يسعى المؤتمر للتعريف برؤية الحكومة وخططها بشأن عملية إعادة الإعمار المزمع تدشينها خلال الفترة القادمة في العاصمة المؤقتة عدن كنموذج لعملية متكاملة تشمل كافة محافظات اليمن، وذلك بدعم وتمويل من الإخوة الأشقاء في التحالف العربي والشركاء الدوليين لليمن .. بالإضافة الى تحديد طبيعة المشكلات والتحديات التي تواجه القطاع الخاص، وتوحيد الرؤية بشأن سبل تجاوز منظومة المعوقات في سياق استشرافي لتوفير بيئة اقتصادية آمنة ومحفزة ومستقرة وجاذبة للاستثمار.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن، أن المؤتمر سيقف أمام رؤى وتصورات الجهات المختلفة بشأن ضمان تطبيق معايير الجودة الهندسية في بناء المشروعات الخاصة، وآليات تنفيذ مشروعات المقاولات العامة، وتحديد طبيعة المشكلات ذات العلاقة بشأن تطبيق معايير الجودة في المشروعات الممولة محليا وخارجيا وتعزيز الوعي بأهمية العملية التجارية للمؤسسات والشركات الخاصة والعامة.

ودعا رئيس الغرفة التجارية في عدن شركات المقاولات ومنتجي ومستوردي مواد البناء المشاركة في المؤتمر والمعرض، لما لهذا المؤتمر من أهمية في اعادة الثقة وتأهيل شركات المقاولات، ومواجهة تضخم أسعار مواد البناء والاستعداد والجاهزية لضمان الاستعداد لإعادة الاعمار بشكل مبكر.

بدوره قال الأستاذ علي احمد جرهوم – مدير عام الاستثمار بعدن – ان الهيئة العامة للاستثمار تعلق آمال كبيرة على هذا المؤتمر، كون مدينة عدن قادمة على مرحلة البناء والتنمية، والبلاد ألان محتاج إعادة أعمار وبناء مدن سكنية وهذ المؤتمر سيظهر ما لدينا وما مدى جاهزية القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع إعادة الاعمار.

ودعا جرهوم رجال الأعمال والشركات والجهات الحكومية ذات العلاقة بتحسين وتطوير بيئة الاستثمار إلى المشاركة الفاعلة في المؤتمر سواء بالأوراق العلمية او من خلال طرح المقترحات والتصورات .. مؤكدا ان المؤتمر يعد فرصة جيدة ورائعة لكافة المعنيين وفي مقدمتهم المستثمرين، وذلك لتبادل كل ما لديهم من افكار رؤى وتصورات، وبما يمكن الجميع من تجاوز اية عقبات.

وفيما يتعلق بالمعرض المصاحب للمؤتمر اكد جرهوم ان الهدف منه هو  إجراء تحليل أولي لقدرات الشركات اليمنية المستوردة والمنتجة فيما يتعلق بتوفير متطلبات البناء، وبما يمكن جميع الجهات المعنية من تفادي حدوث نقص في المعروض من مواد البناء، سيما وان اليمن مقبلة على مرحلة ازدهار كبيرة في قطاع البناء، وغالبا ما يؤدي هكذا ازدهار إلى ارتفاع في تكاليف وتضخم مواد البناء.

من جانبيه قال الاستاذ عبدالقوي العديني – رئيس مجلس ادارة مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض «المنظمة للمؤتمر» – أن المؤتمر يسعى في المجمل الى تشخيص الواقع الاستثماري في اليمن بكل تحدياته ومشاكله والمعوقات التي تواجهه، والخروج برؤى وتصورات موحدة عن الحلول والمعالجات المناسبة والضامنة لإعادة إنعاشه .. مبينا ان فريق مؤسسة المستثمر عقد خلال الـ«٦» الأشهر الماضية، سلسة من الاجتماعات والمشاورات مع الغرفة التجارية الكيان الممثل للقطاع الخاص، والهيئة العامة للاستثمار الحكومية، وعدد من الأكاديميين، ومن خلال ذلك تم تحديد رؤية كاملة عن طبيعة المؤتمر والمعرض، والجهات المشاركة فيه والأدبيات العلمية التي سيناقشها.

و أوضح العديني، ان فريق «مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض» قام بإعداد خطة عمل كاملة عن المؤتمر والمعرض، بما في ذلك تحديد مكان وزمان انعقاده .. بالإضافة الى تشكيل لجان العمل التنظيمية والفنية والعلمية والمالية والإعلامية والتسويق والعلاقات العامة وتحديد مهام كل لجنة، وانتهاءاً بتحديد فريق المساندة والدعم .. مؤكدا انه تم الانتهاء أخيرا من تسليم ملفات المشاركة لعدد من الشركات والمؤسسات المتواجدة في عدن، وعدد من المحافظات اليمنية.

وأشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض «المنظمة للمؤتمر»: الى ان لجان العمل الخاصة بالمؤتمر ستتولى خلال الـ«٥» الأشهر القادمة الإعداد والترتيب لتنفيذ جملة من الأنشطة والفعاليات ذات الصلة بالتمهيد لإقامة المؤتمر والمعرض، الى جانب استكمال بقية الترتيبات الخاصة بفعالية المؤتمر الرئيسية ومتابعة انجاز المهام الموكلة للجان، ومتابعة الجهات المشاركة وغير ذلك من الترتيبات .. مؤكداً ان المؤسسة حريصة جدا على انجاح فعالية المؤتمر كما هو معد لها وان يحقق أهدافه ورسالته السامية وبما يلبي تطلعات كافة الجهات المشاركة والمعنية.

حضر الاجتماع نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية بعدن سالم السعدي، ونائب المدير العام إقبال محمد منير، ومدير إدارة المعلومات والإحصاء بالهيئة العامة للاستثمار أروى سالم، بالإضافة الى رؤساء اللجان الخاصة بالتحضير للمؤتمر .. وعدد من الصحفيين والإعلاميين.