ADEN1886
Menu

الاصلاحات التي اتخذها البنك المركزي

اكدت الغرفة التجارية الصناعية في العاصمة المؤقتة عدن ان الاصلاحات التي اتخذها البنك المركزي اليمني مؤخرا , تعد خطوة مهمة للتعافي و النهوض بالوضع الاقتصادي بشكل كبير في البلاد ويخفف من معاناة الموطنين جراء الحرب وتبعاتها .

وقال رئيس الغرفة أبوبكر سالم باعبيد في تصريح له ” إن من اهم الاصلاحات التي تم اتخاذها ، فتح اعتمادات مستديمة لاستيراد السلع الاساسية (قمح , أرز ,سكر , حليب ,زيوت طعام) والمتفق عليها بين المصدرين والمستوردين منذ بداية الشهر الماضي “.. داعيا جميع الاطراف والجهات ذات العلاقة الى دعم هذه الخطوة التي تمثل عودة البنوك التجارية الى عملها المتعارف عليه دوليا.

وأضاف ” أن من شروط فتح الاعتماد تفعيل دائرتي مكافحة الارهاب و غسيل الاموال في البنوك التجارية “. مشيرا الى ان اختيار البنوك التجارية لاستيراد السلع الاساسية ناتج عن تعاملات هذه البنوك بثقة لوجود ضمانات بنكية لديها تضمن حقوق كل الاطراف ذات الصلة بسير عملية الاعتمادات المستديمة ، بعكس الصراف الذي ليس لديه اي ضمانات بنكية ،والذي يضمن استمرار العمل وفقا لشروط صاحب الوديعة البالغة 2 مليار دولار ، والتي تم الاتفاق عليها بين البنك المركزي والبنوك التجارية مؤخرا في عدن .

و أشار باعبيد الى ان اللجنة الخاصة بتحديد سعر صرف بيع الدولار الخاص بفتح الاعتمادات لاستيراد المواد الغذائية الاساسية ، اتفق على سعر صرف بيع الدولار لشهر يوليو الحالي بقيمة 470 ريال بفارق 30 ريال عن سعر السوق ،وذلك بعد مناقشات مستفيضة من قبل خبراء في الاقتصاد ،ضمتهم لجنة مشكلة من البنك المركزي و الغرفة التجارية الصناعية بعدن ، ومندوبين عن البنوك التجارية و مؤسسات الصرافة المعتمدين .