ADEN1886
Menu

عن الغرفة

شعار

الغرفة التجارية الصناعية – عدن

المقدمة – النشأة – التطور – الأهداف

المقدمة :

تعتبر الغرفة التجارية والصناعية بعدن هيئة مستقلة غير ربحية ومنظمة ديمقراطية رائدة في مجال تشجيع التجارة والصناعة وثمثل القطاع التجاري والصناعي والخدماتي في محافظة عدن تمثل الشركات المتوسطة والصغيرة والصغيرة جدا .

النشأة والتطور :

تعتبر الغرفة التجارية والصناعية بعدن من أقدم الغرف في دول منطقة الشرق الاوسط ، تأسست في 26 أغسطس 1886م أثناء الإدارات البريطانية لجنوب اليمن .  وقد عرفت آنذاك باسم (الغرفة التجارية العدنية) .

لم يأتِ هذا السبق من فراغ وإنما أملته جملة من العوامل الموضوعية تحددت في الإرادة السياسية للسلطات آنذاك في استعادة مكانة ميناء عدن التاريخية التي تمتد جذورها لثلاثة آلاف عام .  فشيدت المخازن والمراكز الجمركية قبالة الخليج الأمامي عام 1845 م وأعلنت عدن ميناءً حراً عام 1850 وشيد لسان بحري في المعلا عـام 1855 م وافتتح المركز الجمركي الرئيسي هناك عام 1856م وقـد سبق كل ذلك إنشاء خدمة إرشاد السفن عام 1848م وإنشاء محطة البرق التلغرافي عام 1870م .

لذلك نشأت الحاجة لتشكيل غرفة تجارية تجمع رجال التجارة لتدارس أوضاعهم ومشاكلهم .. حيث تحدد عقد اجتماع موسع ضم التجار الأوربيين والمحليين يوم الخميس الموافق  26 أغسطس 1886م تمخض عنه تشكيل غرفة تجارية لهم وانتخاب قيادة لها من السادة التالية أسماؤهم :

المنتخبون لقيادة الغرفة التجارية  في 1886

          هـ.و.فيدال          رئيسا              عن شركة لوك توماس

                     في . بنينفلد         عضوا            عن شركة بنينفلد

                     جي.وود.سلي       عضوا            عن شركة فحم عدن

                     بي.دي.ارمر        عضوا            عن شركة اوبر ايمرتون

صدرت أول رسالة عن غرفة تجارة عدن إلى الجنرال هوج المقيم السياسي بعدن بتاريخ 5 أكتوبر 1886م وقعها السيد فيدال ، رئيس الغرفة والسيد ر.هوا رث ، السكرتير الفخري للغرفة ابلغاه فيها بتشكيل غرفة تجارة عدن ، وأن في مقدمة أهدافها إقامة علاقات وثيقة بين التجار بمختلف أعمالهم وبينه واعتبار الغرفة كقناة اتصال بين التجار والحكومة ، كما تضمنت الرسالة آمال الغرفة بأن ينقل المقيم السياسي أي معلومات ذات نفع للتجارة في عدن وأن يحيل أي قضايا تعني المصالح التجارية وذلك للاستئناس برأي الغرفة، كما تعهد في الرسالة بأن الغرفة ستولي الاهتمام اللازم بأي شكاوى ترفع على التجار .

لاشك أن تحسين بنية الميناء ورفع خدماته تعد من أولويات اهتمام التجار ولذلك أنشئت أمانة ميناء عدنAden Port Trust  عام 1889 م لتشرف على كافة هذه الأنشطة وعلى إدارة الميناء بكافة خدماته من خلال مجلس أمانة معين مثل التجار في عضويته وكانت باكورة أعمال الأمانة برنامج حفر الميناء عام 1891م.

استمرت أمانة ميناء عدن تمارس مهام أعمالها حتى صدور قانون بإنشاء هيئة الموانئ اليمنية عام 1972م، وقد كان الشيخ /عبدالله سالم الرماح نائب رئيس غرفة عدن الحالي لشئون التجارة من ضمن أمناء ميناء عدن .

وبعد الاستقلال الوطني في30 نوفمبر 1967م صدر القانون رقم (16) لعام 1968م بشأن تعديل تسمية الغرفة التجارية العدنية إلى الغرفة التجارية والصناعية الوطنية.

كما صدر القانون رقم (10) لعام 1969م بشأن مصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة للغرفة التجارية العدنية وانتقالها إلى غرفة التجارة والصناعة الوطنية ، كما صدر القانون رقم (14) لعام 1981م الذي منح الغرفة التجارية والصناعية صلاحية القيام بالعديد من النشاطات والمهام الاقتصادية في سبيل خدمة الأشكال الاقتصادية الثلاثة الخاص والمختلط والعام . وبعد الوحدة صدر القانون رقم 18 لعام 1999م وكذا القانون رقم 28 لعام 2003 بشأن الغرف التجارية الصناعية واتحادها العام  .